مدى مسئولية المانح عن رفض تجديد عقد الفرانشيز محدد المدة ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العين للعلوم والتکنولوجيا الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

في ظل التطورات الاقتصادية المتلاحقة، ابتدع رجال الأعمال في
الولايات المتحدة الأمريکية نظامًا جديدًا لإعادة انتاج وتسويق ما حققوه من نجاح في مشروعات سابقة، وصولاً إلى تدويل تلک المشروعات بأقل تکلفة وفي أقصر وقت ممکن.

وکان عقد الفرانشيز هو الأداة السحرية لتحقيق ذلک، عن طريق منح حق استغلال العلامة التجارية لتلک المشروعات الناجحة لشرکات أخرى محلية ودولية للاستفادة من سمعة تلک العلامة وتحقيق فائدة مزدوجة، منها ما يعود على مانح الفرانشيز مالک العلامة التجارية الناجحة حيث يحقق ما يصبو إليه من ترويج لعلامته محليًا ودوليًا، واتساع نطاق شهرتها دون تکبد أية مصروفات إضافية بل على العکس يجني عائد ثابت أو نسبة من الأرباح. والثانية تعود على متلقي الفرانشيز فيحظى بفرصة لاستنساخ النجاح دون مخاطرة الفشل، فيتاح له أن يضخ استثماراته في إدارة مشروع ثبت نجاحه من قبل.