انقسمت الدول بين مؤيدٍ ومعارضٍ، سواءٌ لاتفاقية بروکسل 1924 أو لاتفاقية هامبورج 1978، بل يوجد کثيرٌ من الدول التي لم تصادق على أيٍّ من الاتفاقيتيْن، کما أن عددًا من الدول تبنت في تشريعاتها الوطنية أحکامًا مختلطةً من أحکامهما. وهذا الانقسام لم يکن إلا عبئًا على المتعاملين في مجال النقل البحري لما ينتج عنه من اختلافٍ في المفاهيم يؤدي إلى سيل من الدعاوى بين المتعاقديْن. فلذلک سعت لجنة القانون التجاري الدولي في الأمم المتحدة لتوحيد النظام القانوني المطبق على عقود النقل البحري من خلال استحداث قواعدَ جديدةٍ تکون متطورةً ومتواکبةً مع التکنولوجيا الحديثة وتوازن بين مصلحة کلٍّ من الناقلين والشاحنين، فتم إقرار اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بعقود النقل الدولي للبضائع عن طريق البحر کليًّا أو جزئيًّا، وتمت المصادقة عليها في روتردام في هولندا في ديسمبر 2008، وإن کانت لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن، کما أن کلًّا من مصر والکويت لم تنضما بعد إلى هذه الاتفاقية.
محمد أحمد, عبد الفضيل. (2019). عقد نقل البضائع وفقًا لاتفاقية روتردام 2008. مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 9(68), 45-73. doi: 10.21608/mjle.2019.155720
MLA
عبد الفضيل محمد أحمد. "عقد نقل البضائع وفقًا لاتفاقية روتردام 2008", مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 9, 68, 2019, 45-73. doi: 10.21608/mjle.2019.155720
HARVARD
محمد أحمد, عبد الفضيل. (2019). 'عقد نقل البضائع وفقًا لاتفاقية روتردام 2008', مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 9(68), pp. 45-73. doi: 10.21608/mjle.2019.155720
VANCOUVER
محمد أحمد, عبد الفضيل. عقد نقل البضائع وفقًا لاتفاقية روتردام 2008. مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 2019; 9(68): 45-73. doi: 10.21608/mjle.2019.155720