نظرية المحکمة غير الملائمة Forum non conveniens وأثرها على الاختصاص القضائي الدولي في منازعات النقل الجوي: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون التجاري والبحري المساعد کلية الحقوق- جامعة عين شمس والمعار لکلية القانون - جامعة قطر

المستخلص

تزايد في الآونة الأخيرة عدد الدعاوي المرفوعة أمام المحاکم الأمريکية من أهالي ضحايا أو مصابي حوادث الطيران التي تقع خارج الأراضي الأمريکية. ولعل السبب في ذلک يرجع إلي توافر عدد ليس بقليل من المحامين والخبراء المتخصصين في مجال القانون الجوي عموماً، وتعويضات حوادث الطيران بشکل خاص في الولايات المتحدة الأمريکية. ولقد عزز من هذا التوجه ارتفاع قيمة التعويضات المالية التي تقررها المحاکم في هذا النوع من القضايا، وأيضاً سعي العديد من شرکات التأمين إلي تمويل المدعين بغية حصولهم علي نسبة من التعويضات المرتفعة التي قد يقضي بها القضاء الأمريکي.
ولقد کانت صياغة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمسؤولية الناقل الجوي - المادة 28 من اتفاقية وارسو  لعام 1929 ثم بعد ذلک المادة 33 من اتفاقية مونتريال لعام 1999 – دور في هذه المسألة نظراً إلي منحهما المدعي حق اختيار المحکمة المختصة بنظر دعوي مسؤولية الناقل الجوي. وقد دفع هذا الوضع القضاء الأمريکي إلى اللجوء إلى نظرية المحکمة غير الملائمة Forum non convenience -  وهي تلک النظرية التي نشأت في دولة إسکتلندا في القرن السابع عشر - کوسيلة وقائية من الأوضاع السلبية التي قد ينجم عن تعسف في حق التقاضي أو الغش نحو الاختصاص forum shopping.
وسوف نقوم في هذا البحث برصد أصول نظرية المحکمة غير الملائمة التي نشأت في رحاب النظام القضائي الأنجلوسکسوني أو نظام القانون العام Common law وترعرعت فيه، ثم نعرض بعد ذلک لموقف القضاء الأمريکي من تطبيق هذه النظرية في مجال منازعات النقل الجوي الدولي في ضوء الاتفاقيات المتعلقة بمسؤولية الناقل في مجال النقل الجوي الدولي . ولن يفوتنا في هذا السياق أن نعرج علي موقف القضاء المقارن وأيضاً التشريعات العربية من هذه النظرية وما قد تحدثه من آثار في شأن دعم التعاون القضائي الدولي والحفاظ على حقوق المتقاضين المشروعة في منازعات النقل الجوي العابرة للحدود.