مَسْؤُوليَّةُ مُديرِ الشَّرکة ذاتِ المَسْؤُوليَّة المَحْدودَةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک قسم القانونِ الخاصِّ کلِّيَّة الحقوقِ - بجامعة الکُوَيْت , أستاذ مساعد قسم القانونِ الخاصِّ کلِّيَّة الحقوقِ بجامعة الکُوَيْت

المستخلص

الشَّرِکَةُ ذاتُ المسؤولية الْمَحْدودَة هي الشَّرِکَةُ الَّتي تتکوَّنُ بين شريکَيْنِ أو أکثرَ، مَسْؤولين عَنْ دُيونِ الشَّرِکَة بقدر حصصهم في رأسِ المال، ولا يزيدُ عددُ الشُّرَکاء في هذه الشَّرِکَة عن خمسينَ. ومن أهمِّ خصائصِها المَسْؤُوليَّةُ الْمَحْدودَةُ للشُّرکاءِ؛ فلا يُسْألُ الشّريکُ في الشَّرِکَة ذاتِ المَسْؤُوليَّة الْمَحْدودَة عَنْ دُيونِ الشَّرِکَة إلّا بقدرِ حصَّتِه في رأس المالِ، وهذه الخاصيّةُ هي أساسُ تسمية هذه الشَّرِکَة، وهي تسمحُ للشُّرکاءِ بتحديد مسؤوليّتهم عن مخاطرِ المشروع دُونَ حاجةٍ إلى الالتجاءِ إلى شکْلِ شرکة المساهمة؛ ومن ثَمَّ فهي تجعل الشريکَ في هذه الشَّرِکَة في مرکزٍ يماثل مرکزَ الشَّريکِ في شرکة المساهمة.
بَيْدَ أنَّه يُلاحَظُ أنَّ مَسْؤُوليَّةَ الشَّرِکَة ذاتِ المَسْؤُوليَّة الْمَحْدودَة ذاتها عن ديونها ليستْ محدودةً، بل هي مُطْلَقَةٌ في جميع أَمْوالِها، ولکنَّ مَسْؤُوليَّةَ الشُّرَکاءِ فيها هي الْمَحْدودَةُ بقدر حصَّة کلٍّ منهم في رأسِ المالِ.
ويُديرُ الشَّرِکَةَ ذاتَ المَسْؤُوليَّة الْمَحْدودَة مديرٌ أو أکثرُ من بين الشُّرَکاءِ أو من غيرِهم، ويُعَيِّنُ عَقْدُ التَّأْسيسِ المُديرينَ في أغلبِ الأحوالِ. فإذا لم يُعَيِّنْ عَقْدُ التَّأْسيسِ المُديرينَ؛ عيَّنَتْهم الجَمْعيَّةُ العامَّةُ للشُّرکاء. ويُعيِّنُ عقْدُ التَّأْسيسِ سُلْطةَ المديرينَ؛ فإذا سکت، کان لمديري الشَّرِکَة سلطةٌ کاملةٌ في النِّيابة عنها. والمديرونَ مَسْؤولونَ بالتّضامُنِ تجاه الشَّرِکَة والشُّرَکاء والغَيْرِ عن مخالفتهم لأحکام القانون أو لعقد التَّأْسيس، أو عن خطأ في الإدارة؛ وَفْقًا للقواعد المنصوصِ عليها في شرکة المساهمة.