نحو نظرية لقبول المخاطر في الفقه الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الشريعة الإسلامية کلية الحقوق- جامعة عين شمس

المستخلص

يتعلق البحث بفکرة قبول المخاطر في الفقه الإسلامي وما لها من أثر في نطاق الضمان، ويثير البحث إشکالية دقيقة تتعلق بمدى تأثير قبول المخاطر في أحکام الضمان في الفقه الإسلامي.
وقد أتت فکرة البحث للإجابة على العديد من التساؤلات من أهمها: ما المقصود بقبول المخاطر؟ وکيف عرض له فقهاء الشريعة الإسلامية؟ وهل يعني قبول المخاطر الرضاء بالضرر، أم أن هناک فارقًا بينهما؟ وما الخيط الدقيق الذي يمکن من خلاله التمييز بين قبول المخاطر، وبين مجرد العلم بها؟
وما هى الشروط اللازمة لتحقق قبول المخاطر؟ وهل يقوى قبول المخاطر لينتفي معه ضمان المدّعَى عليه کاملًا، أم أن أثره يکون بالتخفيف من الضمان فحسب؟ وما هى أشهر تطبيقات قبول المخاطر في عصرنا الحديث، وما هى الضوابط المتعلقة بکل تطبيق؟
إلى غير ذلک من إشکاليات، وتساؤلات يحاول البحث الإجابة عليها.


Abstract
 
This research tackles the idea of risk bearing and its effects relating to responsibility scope. And, it clarifies to what extent the risk bearing affect the liability in Islamic jurisprudence.
Also, it answersmany questions, such as:
What is meant by risk bearing? How was it tackled by the Muslim jurists? Does it mean harm bearing or it have another meaning? How can we differentiate between risk bearing and mere risk knowledge?
What are the conditions of the risk bearing? Does the risk bearing release defendant from liability or do it alleviate liability?What are the most known samples of the risk bearing in new societies? What are conditions of each sample?