بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:لقد شرع الله تعالى الزواج وجعل کل من الزوجين لباسا للآخر وسکنا له، ولأن عقد الزواج هو نواة المجتمع، وأساسه، فقد تکفلت الشريعة الإسلامية بوضع أرکانه وشروطه، بل وآثاره، ومن أهم ما يترتب على عقد الزواج من آثار هو حق کل من الزوجين بالاستمتاع بالآخر، ولکن من الأمور الثابتة أن لکل حق – أي کانت طبيعته - حدودًا تضبطه وتهذبه وتنأى به أن يصير تعسفا. ولکن التساؤل المطروح : هل من حق الزوج أن يکره زوجته على الوطء ليستمتع بها ويقضي وطره منها؟ أم أنه لا يحق له ذلک؟ وإذا أکرهها على الوطء فما حکم ذلک؟ وهل يختلف موقف الفقه الإسلامي عن موقف القوانين الوضعية – سواء العربية منها أم الغربية – في هذا الشأن ؟هذا هو المراد إلقاء الضوء عليه من خلال هذا البحث .
رحاب مصطفى کامل السيد, داليا قدري أحمد عبد العزيز و. (2018). موقف الفقه الإسلامي والقانون الوضعي من إکراه الزوج زوجته على الوطء (دراسة مقارنة). مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 8(67), 237-306. doi: 10.21608/mjle.2018.156160
MLA
داليا قدري أحمد عبد العزيز و رحاب مصطفى کامل السيد. "موقف الفقه الإسلامي والقانون الوضعي من إکراه الزوج زوجته على الوطء (دراسة مقارنة)", مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 8, 67, 2018, 237-306. doi: 10.21608/mjle.2018.156160
HARVARD
رحاب مصطفى کامل السيد, داليا قدري أحمد عبد العزيز و. (2018). 'موقف الفقه الإسلامي والقانون الوضعي من إکراه الزوج زوجته على الوطء (دراسة مقارنة)', مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 8(67), pp. 237-306. doi: 10.21608/mjle.2018.156160
VANCOUVER
رحاب مصطفى کامل السيد, داليا قدري أحمد عبد العزيز و. موقف الفقه الإسلامي والقانون الوضعي من إکراه الزوج زوجته على الوطء (دراسة مقارنة). مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 2018; 8(67): 237-306. doi: 10.21608/mjle.2018.156160