آليات تعزيز المسئولية الاجتماعية للشركات دراسة تطبيقية على الشركات الأوروبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق - جامعة المنصورة

المستخلص

المسئولية الاجتماعية للشركات (CSR) تنطوي على قدر من التغيير في التفكير كما يفعل التغيير في الممارسة، غالبا ما ينظر إليها على أنها مجموعة من عمليات الإدارة التي تسمح للشركة بإدارة مخرجاتها البيئية وموظفيها وسلسلة التوريد الخاصة بها بشكل أفضل، فهى في الواقع أكثر من ذلك بكثير، يتطلب فهم المسئولية الاجتماعية للشركات وتنفيذها بشكل فعال تغييرا في التفكير ومعالجة التوازن بين التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لأنشطة الأعمال مثل هذا التغير في المنظور لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التعليم لذلك فإن دور القطاع التعليمي في تدريس وشرح المسئولية الاجتماعية للشركات أساسي، لفهم ما يتم إحرازه من تقدم لا يتطلب فقط تحليل سياسات المسئولية الاجتماعية للشركات التي تنفذها الشركات، ولكن أيضا لما يحدث في المدارس والجامعات وكيف تتفاعل تلك المؤسسات نفسها مع مجتمع الأعمال بالإضافة إلى ذلك يجب على المرء تقييم دور الحكومة في تعزيز وتشريع القضية، ومشاركة المجتمع المدني يتطلب الاقتصاد المسئول في المستقبل مشاركة نشطة وصادقة من جميع هذه الجهات الفاعلة فضلا عن مستوي متعمق من التعاون فيما بينها 

الكلمات الرئيسية