يعد التعليم الجامعي أحد المؤسسات التربوية الرئيسة التي تلعب دورًا فعالاً في عمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ومن ثم راهنت عليه ليبيا في تحقيق تقدمها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي. فالمتتبع لأحوال التعليم الجامعي في ليبيا منذ انشاء اول مؤسسة تعليمية عليا، كلية الآداب كنواة (للجامعة الليبية) سنة 1955 بعدد (33) طالبًا ليجد تطورًا ملحوظًا في أعداد الطلاب، وفي عدد مؤسسات التعليم الجامعي. فقد وصل عدد الطلاب الملتحقين في سنة 2007- 2010 إلى أكثر من (319.000) طالبًا وطالبة موزعين على (14) جامعة.يصاحب هذا التوسع في التعليم العالي زيادة في حجم التمويل المدعوم بالكامل من الدولة، وهكذا فإن الإشكالية ستتفاقم مع مرور الزمن حتى يأتي اليوم الذي يصعب فيه استيعاب الجامعات للأعداد المتزايدة للالتحاق بها. وضعف المواءمة بين مخرجات مؤسسات التعليم الجامعي وسوق العمل، واستمرار تفاقم العبء التمويلي على الدولة الذي ازداد من 1150 دولار عام 1980 ليصل إلى 2374 دولار تقريبًا سنة 2010.
عبدالسيد, محمد فتحي. (2024). واقع التعليم العالي في ليبيا وطرق تمويله.. مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 14(88), 1-89. doi: 10.21608/mjle.2024.370790
MLA
محمد فتحي عبدالسيد. "واقع التعليم العالي في ليبيا وطرق تمويله.", مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 14, 88, 2024, 1-89. doi: 10.21608/mjle.2024.370790
HARVARD
عبدالسيد, محمد فتحي. (2024). 'واقع التعليم العالي في ليبيا وطرق تمويله.', مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 14(88), pp. 1-89. doi: 10.21608/mjle.2024.370790
VANCOUVER
عبدالسيد, محمد فتحي. واقع التعليم العالي في ليبيا وطرق تمويله.. مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 2024; 14(88): 1-89. doi: 10.21608/mjle.2024.370790