التحكيم في منازعات العلامات التجارية دراسة على ضوء قواعد الويبو .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق - جامعة المنصورة

10.21608/mjle.2025.455945

المستخلص

يُعَدُّ التَّحْكيمُ إحدى الوسائلِ البديلةِ لتسويةِ المُنازعَات التِّجاريَّة، وقد شاع اللُّجوءُ إليه في العقود سواء كانت داخليَّةً أم دوليَّةً؛ لِمَا يتصفُ به هذا النِّظامُ الخاصُّ من مزايا، إذ يقومُ على تبسيطِ إجراءاتِ الفصلِ في النِّزاع والتحرُّر من الشَّكليات بغرض فصل النِّزاع بأقصى سرعةٍ مُمكنةٍ والسِّرِّيَّة في المُحاكمات التَّحْكيميَّة من حيثُ عدم جواز نَشْر أسماءِ أطراف النِّزاع أو من حيث عدم إمكانيَّة نشر الأحكام التَّحْكيميَّة إلَّا برضَا هذه الأطراف، وكذلك إمكانيَّة تعيين محكَّمين ذوي خبرةٍ بالنِّزاع، حتى أصبحَ من النَّادر إيجادُ عقدٍ دوليٍّ لا يتضمَّن شرط التَّحْكيم لِتَسْوية المُنازعَات النَّاشئة عنه.

الكلمات الرئيسية