المسؤولية المحدودة للطرف المنفذ في ضوء قواعد روتردام 2008" دراسة مقارنة ".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق - جامعة المنصورة

المستخلص

يشهد العالم وسائل نقل متعددة الوسائط ذات تقنية عالية، فمشاركة أنظمة الحوسبة وحقيقية أن الأطراف في السلسلة اللوجستية يمكنها الوصول عن بعد إلى أنظمة مناولة البضائع وتوزيعها لبعضها البعض، تبين لنا بأنه من غير العملي في كثير من الأوقات تحديد المسؤول عن أي جزء من عملية إدارة البضائع التي يتحكم بها الكومبيوتر، وفي هذه الأحوال، سيكون من غير العدل ألا يكون بإمكان الأطراف التي ساهمت بعملية النقل الاستفادة من الحماية التي يتمتع بها الناقل عندما يتعذر رسم حدود المسؤولية بسهولة. وقد لا يلجأ الناقل المنفذ البحري إلى إعفائه من المسؤولية إعفاء كاملا، وإنما يحدد مسؤوليته عند تحققها بمبلغ معين بدلا من التشبث بالإعفاء الكامل منها، حيث بموجب هذا المسلك يحاول الناقل المنفذ النفاذ بعد أن أغلق القانون بوجهه باب الإعفاء من المسؤولية، وإن هذا الإجراء لا يتعارض مع أحكام الاتفاقيات والتشريعات محل البحث الخاصة بإلغاء شرط الإعفاء من المسؤولية واعتباره عديم الأثر بحكم القانون والتطرق إلى شرط تحديد المسؤولية، لهذا لا يعارض الفقه والقضاء شروط تحديد المسؤولية ويرى كلاهما أن ذلك جائز ومقبول قانونا.

الكلمات الرئيسية