تتناول هذه الدراسة موضوع المسؤولية ذات الطبيعة المدنية عن الضرر المسبب عن المركبات المسيرة ذاتيًا، إزاء التطور في التكنولوجيات المعاصرة الذي أحدث تغييرًا جذريًا في مفهوم القيادة بصورتها العادية. وتعزى هذه الدراسة إلى تحليل الأسس التي يمكن الاستناد إليها قانونًا في مساءلة الأطراف المختلفة عند وقوع ضرر ناجم عن استخدام هذه السيارات، مع إيلاء اهتمام أكبر بالمسئولية بشقيها التعاقدي وغير التعاقدية. ففي الأولى يدرس البحث التزامات الأطراف المتعاقدة في عقود بيع السيارات ذاتية القيادة وصيانتها وتشغيلها، ويُبيّن كيف يمكن للمسئولية الارتكاز على خطأ الشخص، أو العمل الصادر عن الغير، أو المسؤولية الناشئة عن الأشياء خاصةً في الأعمال المتعلقة بالحراسة، أو عن طريق التأمين. أما في إطار المسؤولية في شقها غير التعاقدي، فإن البحث مهم في إمكانية قياسها على المسؤولية الناجمة عن حراسة الحيوان، والمسؤولية الناجمة عن المنتجات الغير صالحة أو المعيبة، إضافة إلى فكرة النائب الإنساني كمدخل جديد في المساءلة في القانون. ويخلص البحث إلى أن القواعد المتعلقة بالمسئولية المدنية لم تعد وحدها قادرة على مواكبة التسارع في التكنولوجيات الذكية المتطورة في مسار السيارات التي تدير نفسها ذاتيًا، مما يستلزم تطوير منظومة تشريعية واضحة تُحدد النطاق المتعلق بالمسئولية والنظر نحو توزيعها بين الأطراف المختلفة، مع تعزيز دور التأمين كأحد الحلول الفعالة للحد من المتصارعات القانونية الناجمة عنها.
الراشدي, محمد حمد كلفوت ال كلوت. (2025). طبيعة المسؤولية المدنية عن أضرار السيارات ذاتية القيادة.. مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 15(93.), 1-39. doi: 10.21608/mjle.2025.464867
MLA
محمد حمد كلفوت ال كلوت الراشدي. "طبيعة المسؤولية المدنية عن أضرار السيارات ذاتية القيادة.", مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 15, 93., 2025, 1-39. doi: 10.21608/mjle.2025.464867
HARVARD
الراشدي, محمد حمد كلفوت ال كلوت. (2025). 'طبيعة المسؤولية المدنية عن أضرار السيارات ذاتية القيادة.', مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 15(93.), pp. 1-39. doi: 10.21608/mjle.2025.464867
VANCOUVER
الراشدي, محمد حمد كلفوت ال كلوت. طبيعة المسؤولية المدنية عن أضرار السيارات ذاتية القيادة.. مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة), 2025; 15(93.): 1-39. doi: 10.21608/mjle.2025.464867